جرت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “خواص الخلطة شبه المرنة باستخدام الحقين الاسمنتي المحسن بالمواد المستدامة ” للطالب كرار محسن خنياب وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور شاكر فالح شاكر من جامعة كربلاء.
وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1_الاستاذ الدكتور حسن حمودي جوني_ رئيسا / الجامعة التكنلوجية.
2_الاستاذ المساعد الدكتور حسن موسى جواد عضوا / جامعة النهرين. 3 المدرس الدكتور رائد رحمان عدنان_ عضوا /جامعة كربلاء.
هدفت هذه الدراسة الى تطوير الحقين الاسمنتي المستدام، وهو يتكون من الإسمنت البورتلاندي العادي (OPC) ،والسليكا فيوم (SF) ،والملدنات الفائقة (SP) ، والمياه ، ورماد نفايات سعف النخيل (النفايات من أشجار النخيل، PFWA) يُقترح PFWA كمواد إسمنتية تكميليةSCM ،. تم تمييز الحقين الاسمنتي المطور باستخدام طرق اختبار مختلفة مثل اختبار السيولة الجديد وقوة الانضغاط الميكانيكي وقوة الانثناء.
تم ترشيح خليط الأسفلت المتدرج المفتوح مع 30٪ فراغ هواء و 4٪ محتوى إسفلت (إسفلت معدل مع 3٪ بولي إيثيلين منخفض الكثافةLDPE ) كمزيج تحكم ، بينما تم تحضير الحقين الاسمنتي المطور لتحضير خلطات SFP.
تم تمييز خليط SFPمن حيث الخصائص الحجمية والميكانيكية والمتانة.
أظهرت النتائج أنSFP له خصائص متفوقة مقارنة بخليط الاسفلت المسامي.
أظهر جانب الأمان المتمثل في مقاومة الانزلاق SRT)) تعزيزا عاليا معSFP، كما أن جانب مقاومة التشوه (التكسير والتشققات) يتمثل في قوة الشد غير المباشرة ITS)) ،وأظهر اختبار الامتثال للزحف CCT)) و اختبار مسار العجله WTT)) تعزيزًا عاليًا باستخدامSFP مقارنةً بخليط الاسفلت المسامي التقليدي.
التحسين الذي ظهر في النتائج بسبب البنية المجهرية الأكثر كثافة لـSFP مقارنةً بخليط التدرج المفتوح، استخدام تقنية الرصف مع هذه المواد تأكيدًا على أنها اقتصادية عالية وصديقة للبيئة وأعلى مقاومة للتشوه.